آخر التوقعاتأخبار محلية

الوضع الجوي وآخر تطورات العاصفة الرملية وتوقعات حالة عدم الاستقرار

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وأسعد الله أوقاتكم ..

 
 
 

طقس بلاد الشام – بدأت المنطقة تتأثر منذ يوم أمس بحالة من عدم الاستقرار الجوي كانت سمتها الأبرز العاصفة الرملية القوية التي ضربت أجزاء واسعة من المنطقة وتركزت على الأردن وجنوب سوريا وشمال ووسط فلسطين المحتلة ولبنان بينما هطلت أمطار رعدية غزيرة على أجزاء من محافظتي درعا والسويداء جنوب سوريا.

 
 

وتشير الخرائط الجوية الصادرة لهذا اليوم الأحد 2022/4/24 إلى استمرار تأثر المنطقة بالعاصفة الرملية خاصة على الأردن وفلسطين رغم تراجع شدتها نسبياً مع توقعات بتطور حالة من عدم الاستقرار الجوي يصاحبها تساقط زخات محلية من المطر وذلك خلال ساعات عصر ومساء اليوم الأحد بمشيئة الله.
 
 
كما يتوقع استمرار فرص تشكل العواصف الرملية عصر ومساء اليوم على نفس المناطق تقريباً ثم تتراجع فرص تشكلها وتنحسر كلياً خلال الأيام القادمة وخاصة يوم الثلاثاء القادم.

 
 

وقبل التفاصيل نبدأ بصورة الغيوم الملتقطة صباح اليوم وتشير إلى استمرار هبوب العاصفة الرملية على الأردن وفلسطين ولبنان مع بداية تطور سحب ركامية تتخللها بعض الخلايا الماطرة وذلك فوق أجزاء من أقصى جنوب سوريا وشمال وشرق الأردن.


 
 
 

زخات رعدية على بعض المناطق

 
 

ما زالت الخرائط الجوية تشير إلى نشوء حالة من عدم الاستقرار الجوي مع حلول ساعات ما بعد ظهر وعصر اليوم الأحد يصاحبها تساقط زخات محلية من المطر على مناطق متفرقة من جنوب بلاد الشام بحيث يتوقع أن تكون الأفضلية فيها للأردن تليها أجزاء من فلسطين المحتلة وجنوب سوريا بمشيئة الله.

 
 

هذه الأمطار قد تكون غزيرة ومصحوبة بالرعد وتساقط البرد أحياناً ولكنها ذات طابع محلي بمعنى قد لا تشمل جميع المناطق المذكورة وقد تؤثر على مناطق دون الأخرى رغم قربها جغرافياً من بعضها البعض وكما هي طبيعة حالات عدم الاستقرار الجوي.

 
 

هذا ويحذر موقع طقس بلاد الشام من خطر تشكل السيول عصر ومساء اليوم على مناطق شرق الأردن (المفرق , الأزرق , الصفاوي , الرويشد , الزرقاء) حيث تشير التوقعات إلى أن زخم الحالة سيكون على تلك المناطق إن شاء الله.

 
 

كما يتوقع حدوث تزايد واضح في نشاط الرياح السطحية مساء اليوم مما قد يؤدي إلى إثارة الغبار والأتربة والعواصف الرملية مرة أخرى خاصة على المناطق الصحراوية أو القريبة منها.

 
 

تتراجع فرص هطول الأمطار تدريجياً خلال ساعات الليل المتأخرة مع توقعات بتجدد الحالة بعد ظهر وعصر يوم الغد ولكن بشكل أضعف من اليوم وعلى نفس المناطق تقريباً مع تراجع فرص تشكل العواصف الرملية ولكنها تبقى احتمالاً قائما حتى يوم الثلاثاء القادم بمشيئة الله.

 
 

كميات الأمطار المتوقعة عصر ومساء اليوم بمشيئة الله (بوحدة ملم) ومفتاحها في الأسفل ونلاحظ بأن زخم الحالة متوقع على مناطق شرق الأردن

 
 

كميات الأمطار المتوقعة بحسب المركز البريطاني ومفتاحها في الأسفل

 
 

كميات الأمطار المتوقعة بحسب المركز الأوروبي والذي يبدو الأقل تفاؤلاً بهذه الحالة

 
 

وسنكون معكم بتفاصيل إضافية حول هذه الحالة كما عودناكم أولاً بأول على الموقع أو الصفحة بمشيئة الله فتابعونا.

 
 

هذا والله تعالى أعلم..
اللهم إنا نسألك خير هذه الرياح، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، ونعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به..
اللهم اسقنا غيثاً مُغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ،عاجلاً غير آجل..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

يرجى تعطيل حاجب الإعلانات لتتمكن من دخول الموقع

لتتمكن من دخول الموقع يرجى تعطيل حاجب الإعلانات