آخر التوقعاتأخبار محلية

بعد انحباسها شهراً كاملاً .. تقلبات جوية وأمطار على عدة مناطق وتحذيرات من السيول في بعضها !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وأسعد الله أوقاتكم ..

 
 

طقس بلاد الشام – تشير الخرائط الجوية الصادرة لهذا اليوم السبت 2022/4/23 إلى استمرار تأثر المنطقة بالكتلة الهوائية الدافئة ذات الأصول شبه المدارية على المنطقة خلال الأيام القادمة بحيث تستمر الأجواء الدافئة إلى الحارة نسبياً على معظم المناطق تزامناً مع تقلبات جوية وحالة من عدم الاستقرار الجوي تبدأ اعتباراً من مساء اليوم السبت بمشيئة الله.

 
 

وقبل التفاصيل نبدأ بصورة الغيوم الملتقطة صباح اليوم وتشير إلى بدء تطور سحب ركامية تتخللها خلايا رعدية ماطرة على أجزاء من شرق الأردن وشمال الجزيرة العربية مع تواجد لسحب أخرى غير ماطرة على أجزاء من شرق وجنوب سوريا بينما نلاحظ غياب السحب عن معظم المناطق الأخرى تقريباً


 
 
 

حالة من عدم الاستقرار الجوي

 
 

وما زالت الخرائط الجوية تشير إلى تأثر منطقة بلاد الشام بحالة من عدم الاستقرار الجوي تبدأ بشكل ضعيف عصر ومساء اليوم السبت ثم تصل ذروتها يوم غدٍ الأحد وتتراجع شدتها يوم الإثنين تعمل على هطول أمطار غزيرة على عدة مناطق بمشيئة الله وهي امتداد لحالة عدم الاستقرار القوية نسبياً والتي بدأت بالتأثير بشكل تصاعدي على أجزاء واسعة من الجزيرة العربية.
 
 
وتشير التوقعات إلى أن الأفضلية من ناحية الهطولات المتوقعة هذه المرة من نصيب الأردن ومناطق أقصى جنوب سوريا تليها أجزاء من شرق لبنان ومنطقة جبال القلمون وبعض مناطق شمال ووسط فلسطين بمشيئة الله.

 
 

ومع حلول ساعات عصر ومساء اليوم السبت يتوقع بدء الفعالية الجوية حيث يبدأ تطور سحب ركامية تتخللها خلايا ماطرة قد تكون مصحوبة بالرعد أحياناً وخاصة على الأجزاء الشرقية والشمالية من الأردن كما تشمل الفرصة بعض مناطق جنوب سوريا وشمال فلسطين المحتلة.

 
 

غداً الأحد يتوقع اشتداد حالة عدم الاستقرار الجوي بحيث يزاداد تطور السحب الركامية تدريجياً خلال ساعات النهار ويتحول قسم كبير منها إلى سحب ماطرة تكون مصحوبة بالرعد أحياناً خاصة خلال ساعات العصر والمساء والأفضلية في ذلك لنفس المناطق السابقة بالإضافة إلى مناطق وسط وجنوب الأردن كما تشمل الفعالية بشكل محلي أجزاء من شمال ووسط فلسطين المحتلة بإذن الله .

 
 

هذا ويحذر موقع طقس بلاد الشام من خطر تشكل السيول عصر ومساء الغد على مناطق شرق الأردن (المفرق , الأزرق , الصفاوي , الرويشد , الزرقاء) ويشمل التحذير كذلك المنطقة الوسطى والشمالية من الأردن ومنطقة جبل العرب جنوب سوريا ولكن بدرجة أقل.
 
 

كما يتوقع نشاط الرياح السطحية مساء الغد بشكل لافت مما يعمل على إثارة الغبار والأتربة خاصة في المناطق الصحراوية أو القريبة منها.

 
 

تتراجع فرص هطول الأمطار تدريجياً خلال ساعات الليل مع توقعات لتجدد الحالة بعد ظهر وعصر يوم الإثنين ولكن بشكل أضعف من يوم الأحد وعلى نفس المناطق تقريباً.
 
 
ملاحظة هامة : حالات عدم الاستقرار تختلف عن المنخفضات الجوية حيث تتميز بهطولاتها المفاجئة وذات الطابع المحلي أو بمعنى أوضح قد تهطل الأمطار على مناطق دون غيرها رغم قربها من بعضها البعض ولا يشترط أن تشمل جميع المناطق المذكورة خلال التقرير.
 
 

كميات الأمطار المتوقعة خلال حالة عدم الاستقرار بمشيئة الله (بوحدة ملم) ومفتاحها في الأسفل ونلاحظ الكميات الكبيرة المتوقعة على مناطق شرق الأردن

 
 

كميات الأمطار المتوقعة بحسب المركز الأمريكي

 
 

كميات الأمطار المتوقعة بحسب المركز الأوروبي والذي يبدو الأقل تفاؤلاً بهذه الحالة

 
 

وسنكون معكم بتفاصيل إضافية حول هذه الحالة كما عودناكم أولاً بأول على الموقع والصفحة بمشيئة الله فتابعونا.

 
 

هذا والله تعالى أعلم..
اللهم اسقنا غيثاً مُغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ،عاجلاً غير آجل..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

يرجى تعطيل حاجب الإعلانات لتتمكن من دخول الموقع

لتتمكن من دخول الموقع يرجى تعطيل حاجب الإعلانات