آخر التوقعاتأخبار محلية

مع بداية تأثير المنخفض … الوضع الجوي وتوقعات الساعات والأيام القادمة بمشيئة الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وأسعد الله أوقاتكم ..

 
 

طقس بلاد الشام – تتأثر منطقة بلاد الشام اعتباراً من اليوم وحتى مساء يوم الجمعة بمنخفض جوي قطبي المنشأ يعتبر بارداً جداً بالنسبة إلى هذا الوقت من السنة ويترافق بهطولات مطرية وثلجية تكون الأفضلية فيها للمناطق الغربية الساحلية وشبه الساحلية من بلاد الشام بمشيئة الله تعالى.

 
 

البداية بصورة الغيوم الملتقطة صباح اليوم وتشير إلى بدء عبور طلائع السحب الماطرة المرافقة للمنخفض الجوي لمناطق شمال فلسطين وكذلك منطقة الجولان وبعض مناطق جنوب لبنان مع تواجد لسحب كثيفة قبالة سواحل لبنان وشمال فلسطين.
كما تتواجد سحب ماطرة على أجزاء من شرق سوريا ومنطقة الجزيرة ناتجة عن حالة من عدم الاستقرار الجوي.


 
 
 

توقعات الساعات القادمة

 
 

تمتد فرص هطول الأمطار نهار اليوم الأربعاء لتشمل معظم مناطق لبنان وجنوب وغرب سوريا وشمال فلسطين وشمال الأردن كما تتساقط زخات من الأمطار على أجواء من شرق سوريا ومنطقة الجزيرة نتيجة لحالة من عدم الاستقرار متزامنة مع المنخفض الجوي.

 
 

بينما يتوقع تساقط زخات محلية متفرقة من المطر على أجزاء من وسط وشمال سوريا ووسط فلسطين المحتلة وتتساقط الثلوج على جبال لبنان التي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر تتدنى ليلاً لتلامس المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر..

 
 

غدا الخميس يتوقع أن يشتد تأثير المنخفض الجوي نسبياً ويطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة كما يمتد هطول الأمطار ليشمل مناطق واسعة من شمال ووسط فلسطين والأردن بما في ذلك قطاع غزة وبعض المناطق الجنوبية في الأردن بإذن الله.

 
 

كما تتساقط الثلوج بكثافة على جبال لبنان الشرقية والغربية التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر تمتد لبعض الفترات وصولاً لبعض المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر وقد تطال هذه الزخات المناطق المرتفعة من مدينة دمشق.

 
 

ويشمل تساقط الثلوج غداً جبال القلمون والمرتفعات الساحلية في سوريا ومنطقة جبل العرب وقمم جبال عجلون شمال الأردن والجليل شمال فلسطين التي يزيد ارتفاعها عن 1150 متر وكذلك بعض القمم الجبلية في منطقة جبال الشراه جنوب الأردن.

 
 

كما يحتمل تساقط زخات ثلجية غير متراكمة احيانا على القمم الجبلية التي يزيد اتفاعها عن 1000 متر في وسط فلسطين والأردن بما في ذلك بعض الأحياء المرتفعة من مدينة عمان.

 
 

يوم الجمعة يستمر تأثير المنخفض الجوي وتتركز الهطولات المطرية على مناطق جنوب بلاد الشام بالإضافة إلى لبنان ثم تضعف فرص الهطول مع حلول ساعات ما بعد الظهر والعصر وتتوقف خلال ساعات المساء والليل ويحذر من تشكل الصقيع والانجماد على المناطق الداخلية.

 
 

كميات الأمطار المتوقعة خلال المنخفض الجوي بمشيئة الله (بوحدة ملم) ومفتاحها في الأسفل


 
 

المناطق المرشحة لتساقط الثلوج (باللون الأزرق) بمشيئة الله


 
 
 

كتلة هوائية حارة تلوح في الأفق !

 
 

هذا ومن المتوقع أن تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع بشكل سريع اعتباراً من يوم السبت القادم ليتحول الطقس إلى ربيعي دافئ بحلول أواسط الأسبوع القادم بمشيئة الله تعالى.

 
 

كما تشير الخرائط الجوية ومنذ فترة إلى تأثر منطقة بلاد الشام بكتلة هوائية شديدة الحرارة بالنسبة لهذا الوقت من السنة قادمة من الصحراء الإفريقية الكبرى وذلك مع بدايات الشهر القادم وبداية شهر رمضان المبارك بإذن الله.

 
 

وسنكون معكم بتفاصيل أوفى حول هذه الكتلة تدريجياً كلما اقتربت الفترة الزمنية تدريجياً على الموقع والصفحة بمشيئة الله فتابعونا.

 
 

هذا والله تعالى أعلم..
اللهم اسقنا غيثاً مُغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ،عاجلاً غير آجل..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

يرجى تعطيل حاجب الإعلانات لتتمكن من دخول الموقع

لتتمكن من دخول الموقع يرجى تعطيل حاجب الإعلانات