آخر التوقعاتأخبار محلية

الوضع الجوي وتوقعات الساعات القادمة – الأربعاء 2022/1/19

طقس بلاد الشام

 
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وأسعد الله أوقاتكم ..

 
 

بدأت المنطقة منذ ساعات الليل بالتأثر بالمنخفض الجوي القطبي المنشأ وذلك بدءأً من مناطق غرب وشمال سوريا ثم لبنان ووسط وجنوب سوريا ثم وصل تأثيره فجر اليوم إلى فلسطين والأردن.

 
 

وقد تساقطت الأمطار بنسب متفاوتة ولله الحمد وكان أغزرها في سوريا ولبنان حيث يتركز تأثير المنخفض الجوي وكما كان متوقعاً.

 
 

كما تساقطت الثلوج بكثافة على جبال لبنان الغربية وجبل الشيخ وجبل العرب ومناطق أقصى شمال سوريا مع تساقط زخات ثلجية متفاوتة على أجزاء من سوريا وريف دمشق وأجزاء من الأردن وشملت بعض أحياء مدينة عمان بدون تراكمات تذكر وكانت متراكمة بشكل أكبر على قمم المرتفعات الجنوبية. وذلك نتيجة لعدم تشبع المنخفض بالرطوبة الكافية خلافاً للإشاعات المنتشرة على وسائل التواصل والتي نفيناها واتهمنا البعض بالتشاؤم!

 
 

صور الغيوم الملتقطة صباح اليوم وتشير إلى تواجد للسحب المنخفضة على معظم مناطق بلاد الشام ومعظمها من النوع الماطر والمثلج وخاصة على لبنان وفلسطين والأردن ومنطقة الجزيرة في سوريا


 
 
 

توقعات الساعات القادمة

 
 

أولاً يجب التنويه إلى أن ذروة الفعالية المنخفض الجوي قد عبرت المنطقة فعلياً ونحن نتأثر حالياً بالكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي ولكن ونظراً لعدم تشبعها بالرطوبة الكافية فنحن نشاهد هطولات عشوائية وكما أشرنا في نشراتنا السابقة باستثناء مناطق جبال لبنان ومنطقة الجزيرة حيث نلاحظ الهطولات الأكثر انتظاماً وكما كان متوقعاً.

 
 

تبقى المنطقة اليوم تحت سيطرة المنخفض الجوي والكتلة الهوائية الباردة قطبية المنشأ المصاحبة له وتستمر فرصة تساقط زخات من الأمطار والثلوج على معظم المناطق بحيث تكون كثيفة على لبنان ومنطقة الجزيرة شرق سوريا ومتقطعة على فلسطين والأردن ومناطق جنوب سوريا وذلك حتى ساعات الليل المتأخرة بمشيئة الله.

 
 

بالنسبة لسوريا فمن المتوقع تراجع الفعالية الجوية تدريجياً بدءاً من المناطق الشمالية والغربية ثم المناطق الوسطى خلال ساعات عصر ومساء اليوم في حين تستمر بشكل متقطع حتى ساعات الليل المتأخرة على المناطق الشرقية والجزيرة والمناطق الجنوبية.

 
 

وتزامناً مع ذلك يتوقع عبور الجزء الأكثر برودة من الكتلة الهوائية قارسة البرودة تدريجياً اعتباراً من ظهر اليوم بدءاً من شمال سوريا ثم المنطقة الوسطى ولبنان لتصل مع ساعات المساء إلى فلسطين والأردن.

 
 

وعليه فمن المتوقع بمشيئة الله عصر ومساء اليوم أن تشتد الهطولات بشكل بسيط خاصة في الأردن وفلسطين ولبنان مع تدني لمستوى تساقط الثلوج ليلامس المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 200 متر فقط في منطقة الجزيرة وأقصى شمال سوريا كما يلامس المرتفعات التي تزيد عن 400 متر في وسط سوريا وشمال لبنان و600 متر في جنوب سوريا وجنوب لبنان بشرط توفر الهطول.

 
 

أما بالنسبة للأردن وفلسطين فتتهيأ الفرصة مساء اليوم لتساقط زخات متقطعة من الثلج على المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 800 متر (قد تتساقط على ارتفاع أقل في الأردن في حال توفر الهطول) بحيث تكون متراكمة بشكل محدود وبسيط على المناطق التي تزيد عن 900 متر بينما تكون التراكمات مؤثرة على قمم جبال مؤاب والشراه جنوب الأردن.

 
 

توقعات الهطول خلال الساعات القادمة حيث من الموقع تجدد الهطولات المطرية على مناطق عديدة من بلاد الشام مع استمرار وضعية عدم الانتظام (اشتداد بسيط على الفعالية خاصة جنوب بلاد الشام) وكما تشاهدون في الخارطة المتحركة أدناه.
اللون الأخضر : هطولات مطرية
اللون الأزرق : هطولات ثلجية

 
 

هذا ويحذر موقع طقس بلاد الشام من الأجواء الجليدية وموجة الصقيع القوية الجديدة المتوقعة على معظم المناطق الداخلية اعتباراً من هذه الليلة.

 
 

كميات الأمطار المتوقعة خلال ما تبقى من المنخفض الجوي وحتى صباح الغد القادم ومفتاحها في الأسفل

نلاحظ تركز الفعالية لما تبقى من المنخفض على لبنان وجنوب سوريا وشمال فلسطين وشمال الأردن ومنطقة الجزيرة شرق سوريا


 
 

المناطق المرشحة لتساقط وتراكم الثلج اليوم الأربعاء بوحدة (سم) ومفتاحها في الأسفل


 
 

خارطة أكثر وضوحاً خاصة بسوريا ولبنان ونلاحظ فيها المناطق المرشحة لتساقط ثلوج متراكمة يوم الأربعاء بوحدة (سم) ومفتاحها في الأسفل


 
 

خارطة خاصة بالأردن وفلسطين توضح التراكمات الثلجية المتوقعة بمشيئة الله بوحدة (سم) ومفتاحها على اليمين ونلاحظ بأنها تراكمات محدودة باستثناء المرتفعات الجنوبية في الأردن (جبال الشراه)


 
 

درجات الحرارة الصغرى المتوقعة فجر الخميس ونلاحظ تدنيها إلى ما دون الصفر المئوي على معظم المناطق الداخلية


 
 
 

على المدى البعيد

 
 

التفاؤل مستمر بعدم وجود فترة انحباس مطري جديدة على المدى القريب أو المتوسط حيث تتزايد المؤشرات لتعرض المنطقة لمنخفض جوي بارد جديد ومن أصل قطبي خلال الفترة الممتدة من 24-26 كانون ثاني الجاري سنكون مع تفاصيل أوفى عنه في النشرات القادمة وعند اقتراب الفترة بمشيئة الله فتابعونا..

 
 

هذا والله تعالى أعلم..
اللهم اسقنا غيثاً مُغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ،عاجلاً غير آجل..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

يرجى تعطيل حاجب الإعلانات لتتمكن من دخول الموقع

لتتمكن من دخول الموقع يرجى تعطيل حاجب الإعلانات