آخر التوقعاتأخبار محلية

منخفض جوي من أصل قطبي الأربعاء .. التوقعات المفصّلة للفترة القادمة بمشيئة الله

طقس بلاد الشام

 
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وأسعد الله أوقاتكم ..

 
 

تشير الخرائط الجوية الصادرة لهذا اليوم الإثنين الموافق 2022/1/17 إلى تأثر منطقة بلاد الشام بمنخفض جوي جديد ومن أصل قطبي يبدأ على مناطق غرب وشمال سوريا مساء غدٍ الثلاثاء ويمتد تأثيره يوم الأربعاء لباقي المناطق بمشيئة الله.

 
 

قبل التفاصيل نلقي نظرة على صور الغيوم الملتقطة صباح اليوم حيث تشير إلى صفاء الأجواء في المنطقة بشكل شبه كامل نتيجة ارتفاع الضغط الجوي وسيطرة الكتلة الهوائية القطبية الجافة شديدة البرودة عى المنطقة


 
 

نلاحظ كذلك الثلوج بلونها الأبيض الناصع تكلل أعالي جبال لبنان الشرقية والغربية وجبل العرب جنوب سوريا بعد المنخفض الأخير.

 
 
 

استمرار الصقيع والإنجماد

 
 

سماء صافية وأجواء جليدية شديدة البرودة متوقعة هذه الليلة أيضاً وفجر الغد حيث يحذر موقع طقس بلاد الشام من خطر تشكل الصقيع والانجماد على جميع المناطق الداخلية.

 
 

درجات الحرارة الصغرى المتوقعة فجر غدٍ الثلاثاء ونلاحظ اشتداد موجة الصقيع على مناطق جنوب بلاد الشام:


 
 
 

منخفض جوي جديد

 
 

تشير الخرائط الجوية الصادرة عن معظم مراكز الطقس العالمية إلى استمرار الخيرات وتأثر منطقة بلاد الشام بمنخفض جوي جديد قطبي المنشأ اعتباراً من مساء يوم غدٍ الثلاثاء يعمل على حدوث انخفاض ملموس آخر على درجات الحرارة وهطول الأمطار بغزارة وتساقط الثلوج على عدة مناطق في بلاد الشام بإذن الله.

 
 

ومن خلال نظرة أولية على توقعات هذا المنخفض نلاحظ أن الأفضلية فيه لمناطق شمال بلاد الشام (سوريا ولبنان) حيث يتوقع تركز الهطولات المطرية والثلجية هناك هذه المرة بينما تتأثر مناطق جنوب بلاد الشام (فلسطين والأردن) بفعالية ضعيفة إلى متوسطة أحياناً ولكن تبقى أقل بشكل كبير من مناطق شمال بلاد الشام.

 
 

المنخفض الجوي يبدأ مساء الثلاثاء على مناطق غرب وشمال غرب سوريا ويمتد سريعاً خلال ساعات الليل نحو لبنان والمناطق الشمالية والوسطى من سوريا ثم يمتد خلال ساعات الليل المتأخرة وساعات فجر الأربعاء ليشمل جنوب سوريا ومناطق شمال فلسطين المحتلة.

 
 

وخلال الفترة الممتدة من ساعات الفجر إلى صباح الأربعاء تكون الأمطار قد شملت معظم مناطق شمال ووسط فلسطين والأردن ولكن على شكل زخات متقطة تغزر أحياناً على بعض المناطق بمشيئة الله.

 
 
 

ماذا عن الثلوج ؟

 
 

في البداية وقبل الخوض في تفاصيل الثلوج يجب الإشارة إلى عدم وجود تزامن مثالي ما بين ذروة الهطولات والتبريد وبالتالي فلا يتوقع حدوث تراكمات كبيرة باستثناء مناطق شمال سوريا والجزيرة وجبال لبنان وقمم جبل العرب.

 
 

وإلى التفاصيل حيث يتوقع تساقط زخات من الثلج نهار ومساء الأريعاء على مناطق واسعة في سوريا مثل المنطقة الوسطى وجبال القلمون وريف حلب الشمالي وجبال الساحل والقلمون وريف دمشق والقنيطرة والجولان وجبل العرب بينما تكون كثيفة جداً على منطقة الجزيرة شرق سوريا وعلى المناطق الشمالية المحاذية لتركيا.

 
 

الثلوج قد تلامس المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 200 متر فقط في أقصى شمال سوريا وتحديداً منطقة عفرين والجزيرة والمناطق الشمالية المحاذية لتركيا.

 
 

كما يتوقع تساقط الثلوج بكثافة على جبال لبنان الشرقية والغربية التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر تتدنى تدريجياً لتلامس 500 متر فقط مساء الأربعاء , كما يتوقع تساقط زخات من الثلج على قمم المرتفعات الجبلية العالية في الأردن على شكل زخات متقطعة مساء الأربعاء على المناطق التي يزيد ارتفاعها عن 900 متر ولا يتوقع حدوث تراكمات مؤثرة باستثناء تراكمات محدودة على قمم جبال عمان والبلقاء وعجلون وتكون التركمات أكبر على مناطق جبال الشراه جنوب الأردن.

 
 

أما بالنسبة لفلسطين فلا يتوقع حالياً تساقط الثلوج عليها باستثناء فرصة لزخات ثلجية غير متراكمة على قمم جبال الخليل ورام الله ونابلس وتكون متراكمة فقط على قمة جبل الجرمق شمال فلسطين المحتلة.

 
 

تتراجع فعالية المنخفض الجوي مساء الأربعاء وتتوقف الهطولات تماماً خلال ساعات فجر الخميس.

 
 

كميات الأمطار التراكمية المتوقعة خلال المنخفض الجوي وحتى مساء الخميس القادم ومفتاحها في الأسفل

نلاحظ التركيز الكبير للفعالية على مناطق شمال بلاد الشام (سوريا ولبنان)


 
 

المناطق المرشحة لتساقط ثلوج متراكمة يوم الأربعاء بوحدة (سم) ومفتاحها في الأسفل


 
 

خارطة أكثر وضوحاً خاصة بسوريا ولبنان ونلاحظ فيها المناطق المرشحة لتساقط ثلوج متراكمة يوم الأربعاء بوحدة (سم) ومفتاحها في الأسفل


 
 
 

على المدى البعيد

 

التفاؤل مستمر بعدم وجود فترة انحباس مطري جديدة على المدى القريب أو المتوسط حيث تتزايد المؤشرات لتعرض المنطقة لمنخفض جوي جديد خلال الفترة الممتدة من 24-26 كانون ثاني الجاري سنكون مع تفاصيل أوفى عنه في النشرات القادمة وعند اقتراب الفترة بمشيئة الله فتابعونا..

 
 

هذا والله تعالى أعلم..
اللهم اسقنا غيثاً مُغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ،عاجلاً غير آجل..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

يرجى تعطيل حاجب الإعلانات لتتمكن من دخول الموقع

لتتمكن من دخول الموقع يرجى تعطيل حاجب الإعلانات