آخر التوقعاتأخبار محلية

توقعات الفترة القادمة بمشيئة الله – تحديثات الثلاثاء 2022/1/11 … هل انجلى غبار المعركة؟

طقس بلاد الشام

 
 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وأسعد الله أوقاتكم ..

 
 

هطلت الليلة الماضية وصباح اليوم زخات رعدية من المطر واقتصرت على محافظات اللاذقية وإدلب وريفي حلب الشمالي والغربي في سوريا نتيجة امتداد للمنخفض الجوي المتمركز بعيداً عن المنطقة وتحديداً جنوب غرب تركيا.

 
 

وبلغت أعلى كمية مسجلة 96 ملم في منطقة وادي قنديل تلتها منطقة البهلولية والتي سجل فيها هطول 50 ملم وكلاهما تتبعان لمحافظة اللاذقية غرب سوريا.

 
 

صور الغيوم الملتقطة ظهر اليوم وتشير إلى صفاء الأجواء في المنطقة باستثناء تواجد لسحب منخفضة على أجزاء من محافظة اللاذقية شمال غرب سوريا والتي تتخللها بعض الخلايا الماطرة.

 
 
 

ماذا بعد ؟؟

 
 

تشير الخرائط الجوية الصادرة هذا اليوم الثلاثاء 2022/1/11 إلى استقرار على حالة الطقس بشكل عام في منطقة بلاد الشام حتى مساء يوم يوم غدٍ الأربعاء ليبدأ تأثر المنطقة تدريجياً بعد ذلك بمنخفض جوي شتوي اعتيادي بارد وماطر بمشيئة الله.

 
 
 

 منخفض جوي بارد وماطر

 
 

ونتيجة لسيطرة مرتفع جوي على أجزاء واسعة من مناطق غرب ووسط أوروبا يتوقع إنزلاق كتلة هوائية باردة صوب المنطقة تعمل على تشكل منخفض جوي بارد في الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ويؤثر على المنطقة على شكل جبهتين بمشيئة الله.

 
 

المرحلة الأولى من المنخفض يبدأ تأثيرها على مناطق غرب سوريا اعتباراً من ساعات الليل المتأخرة ليوم الأربعاء وساعات فجر الخميس القادم 2022/1/13 على شكل انخفاض آخر على الحرارة وزخات من الأمطار مصحوبة بالرعد أحياناً.

 
 

وفي ساعات مساء يوم الخميس يتوقع أن يشتد تأثير المنخفض الجوي ويمتد تأثيره ليلة الخميس على الجمعة وفجر الجمعة ليشمل الأجزاء الداخلية من بلاد الشام تدريجياً بدءاً من لبنان والمناطق الداخلية من سوريا ثم يشمل فجر وصباح الجمعة معظم مناطق شمال ووسط فلسطين والأردن وعلى شكل زخات قد تكون غزيرة أحيانا وتنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس بمشيئة الله.

 
 

كما يتوقع تساقط الثلوج وبكثافة خلال هذه المرحلة على جبال لبنان الشرقية والغربية التي يزيد ارتفاعها عن 1500 متر يوم الخميس ثم تتدنى لتلامس المرتفعات التي يزيد ارتفاعها عن 1300 متر فوق سطح البحر يوم الجمعة.

 
 

خلال ساعات عصر الجمعة يتراجع تأثير المنخفض الجوي مؤقتاً عن سوريا ولبنان بينما يستمر تأثيره حتى ساعات الليل المتأخرة على الأردن وفلسطين.

 
 
 

تعمق أم جبهة ضعيفة ؟

 
 

هذا وما زالت المؤشرات والخرائط الجوية تدعم فرصة تجدد الفعالية الجوية على المنطقة بداية الأسبوع القادم بمشيئة الله.

 
 

ورغم التقارب الطفيف الذي حدث اليوم ما يزال هناك خلاف كبير بين أهم مراكز الطقس العالمية على توقعات حركة واتجاه الكتلة الهوائية القطبية بداية الأسبوع القادم!.

 
 

ونحن أمام سيناريوهين:

 
 

1- تعمق المنخفض الجوي بشكل ممتاز نتيجة تدفق المزيد من الرياح القطبية مباشرة نحو المنطقة وبالتالي تأثر المنطقة يوم السبت بأمطار غزيرة تشمل معظم المناطق وثلوج كثيفة على معظم المرتفعات الجبلية العالية وزخات ثلجية على المرتفعات المتوسطة.

 
 

2- نزول غير مباشر وبالتالي جبهة ماطرة جديدة قد تتأخر حتى الأحد والإثنين ولكن أبرد من الجبهة السابقة بحيث تتساقط الأمطار على معظم المناطق خاصة جنوب بلاد الشام وتتساقط الثلوج فوق قمم المرتفعات العالية من بلاد الشام فقط والتي يزيد ارتفاعها عن 1200 متر فوق سطح البحر.

 
 

ونحن في موقع طقس بلاد الشام نقدر فرصة تحقق الاحتمال الأول بنسبة 40% والاحتمال الثاني بنسبة 60% ونرجح أن ينجلي غبار المعركة على حل وسط بين كلا الاحتمالين وأقرب للاحتمال الثاني.

 
 

وهذا التخبط ناجم عن حساسية الوضعية الجوية المتوقعة فأي تغير بسيط في بعض تفاصيل النزول ستكون نتائجه كبيرة على التوقعات.

 
 

فكما رأينا الأمور ما زالت غير ثابتة رغم اقتراب الفترة والمجال ما زال مفتوحاً للتغيرات سواء إيجاباً أو سلباً ولذلك سنكون معكم بالتفاصيل الممكنة أولاً بأول كلما جد جديد وكما عودناكم على الموقع والصفحة إن شاء الله فتابعونا.

 
 

كميات الأمطار التراكمية المتوقعة خلال الفترة القادمة وحتى يوم الإثنين القادم بمشيئة الله ومفتاحها في الأسفل (مبدئية)

 
 

المناطق المرشحة لتساقط الثلوج حسب أكثر المراكز الجوية تفاؤلاً

 
 

هذا والله تعالى أعلم..
اللهم اسقنا غيثاً مُغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار ،عاجلاً غير آجل..

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى

يرجى تعطيل حاجب الإعلانات لتتمكن من دخول الموقع

لتتمكن من دخول الموقع يرجى تعطيل حاجب الإعلانات